الذكاء العاطفي وأثره على سلوكيات العاملين بالمنظمات السياحية الحكومية: دراسة حالة علي وزارة السياحة المصرية

  • سعاد عمران منصور suez canal university, faculty of tourism and hotels
  • تامر حمدي عياد suez canal university, faculty of tourism and hotels
  • السيد عبد الرازق محمد حسن suez canal university, faculty of tourism and hotels

Abstract

الذكاء العاطفي وأثره على سلوكيات العاملين بالمنظمات السياحية الحكومية سعاد عمران، تامر حمدي، السيد عبد الرازق
المجلة العلمية لكلية السياحة والفنادق – جامعة الإسكندرية ،العدد 51 ، الإصدار الأول 8152 15
الذكاء العاطفي وأثره على سلوكيات العاملين بالمنظمات السياحية الحكومية: دراسة حالة علي وزارة
السياحة المصرية
ملخص البحث
القدرة على السيطرة على العواطف والانفعالات هي
أساس الإرادة، وإدارة العواطف هي التي تحدد نجاح
الفرد في المجتمع، وبالتالي نجاحه في أداء عمله
علي الشكل الأكمل، فقد يفشل الفرد في حياته العملية
نتيجة عدم سيطرته على انفعالاته وعدم القدرة على
التحكم بعواطفه، فالجانب الوجداني من أهم النواحي
المؤثرة في شخصية الفرد وسلوكه وطريقة تفكيره،
وآليات اتخاذ القرار لديه. لذلك تهدف هذه الورقة
البحثية إلي دراسة وتحليل مستوي الذكاء العاطفى
وأثره علي ىسلوك العاملين فى المنظمات السياحية
الحكومية، متمثلة في وزارة السياحة المصرية
كدراسة حالة، باستخدام المنهجية الكمية لتحليل
علاقة الارتباط بين متغير الذكاء العاطفي ومتغير
السلوك لدي عينة من العاملين في وزارة السياحة
المصرية.
الكلمات الدالة
الذكاء ، الذكاء العاطفي ، السلوك ، المنظمات
السياحية ، وزارة السياحة
1. مقدمة:
عندما يتحدث علماء النفس عن الذكاء فإنهم يقصدون
بذلك الحديث عن القدرات العقلية لنسبة تتراوح بين
07% إلى 07% من البشر. وبهذا فإن الذكاء يشمل
القدرات العقلية لنسبة هائلة من البشر، بغض النظر
عن المجتمع )حسين ، 3772(.
فمصطلح الذكاء يرجع إلى الكلمة اللاتينية
Intelligentia والتي ابتكرها الفيلسوف الروماني
)شيشرون(، وكان أفلاطون أول من تناول النشاط
العقلي بالتحليل فقسم النفس الإنسانية إلى ثلاثة
مكونات رئيسية: العقل والشهوة والغضب، أما
أرسطو فقد ميز بين النشاط العقلي والإمكانية
المحتملة وهي التي تحمل معنى القدرة كما ميز بين
مظهرين رئيسيين للنفس: المظهر العقلي المعرفي
والمظهر الخلقي الانفعالي )حسانين ، 3772(.
شهد عقد الثمانينات زيادة غير مسبوقة في الأبحاث
والدراسات العلمية المتعلقة بعواطف الإنسان، وربما
تمثلت النتائج الأكثر إثارة لتلك الأبحاث في اللمحات
المصورة للمخ وهو يعمل بواسطة تكنولوجيا تصوير
المخ، وأصبح بالإمكان أن نرى رؤية العين كيفية
عمل تلك المجموعة المعقدة من الخلايا في الأوقات
التي نشعر فيها أو نفكر أو نتخيل أو غير ذلك )
سلامة و طه، 3772( . فقد كانت النظرة التقليدية
للعواطف عند الإنسان تتمثل باعتبارها غامضة
ويصعب ضبطها والسيطرة عليها ) جولمان
.)3777 ،
لكن مع تطور العلم، أصبح بالامكان فهم التفاعل بين
تراكيب المخ التي تحكم لحظات غضبنا وخوفنا،
المجلة العلمية لكلية السياحة والفنادق
العدد 15، الإصدار الأول )8 201(
الرقم الدولي التسلسلي: 7024- 2314
سعاد عمران منصور
أستاذ - قسم الدراسات السياحية
كلية السياحة والفنادق – جامعة قناة السويس
تامر حمدي عياد
مدرس - قسم الدراسات السياحية
كلية السياحة والفنادق – جامعة قناة السويس
السيد عبد الرازق محمد حسن
باحث - قسم الدراسات السياحية
كلية السياحة والفنادق – جامعة قناة السويس
الذكاء العاطفي وأثره على سلوكيات العاملين بالمنظمات السياحية الحكومية سعاد عمران، تامر حمدي، السيد عبد الرازق
المجلة العلمية لكلية السياحة والفنادق – جامعة الإسكندرية ،العدد 51 ، الإصدار الأول 8152 16
وكذلك ما الذي يمكن أن نفعله للسيطرة على
انفعالاتنا العاطفية. فالنظرة الحديثة للعواطف عند
الإنسان تبرز أهميتها المتزايدة في حياته، وأنها
عملية غير مستقلة عن التفكير بل إنهما عمليتان
متفاعلتان ومتداخلتان لا يمكن فصلهما عن بعضهما
البعض، وهو ما يظهر أهمية هذا البحث، لذلك
اهتمت المؤسسات والشركات الكبري بالناحية
الوجدانية أو الانفعالية للأفراد باعتبارها وسيلة الفرد
للتكيف مع البيئة المحيطة به، وباعتبارها من أهم
النواحي المؤثرة في شخصية الفرد وسلوكه وطريقة
تفكيره، وآليات اتخاذ القرار لديه ) روبنس و
سكوت ، 3777(. ومن هنا يظهر الهدف من هذه
الورقة البحثية وهو دراسة وتحليل مستوي الذكاء
العاطفى وأثره علي ىسلوك العاملين فى المنظمات
السياحية الحكومية، متمثلة في وزارة السياحة
المصرية كدراسة حالة.
2. مفهوم الذكاء
يعد مفهوم الذكاء من أكثر المفاهيم السيكولوجية التي
يهتم بها كثير من علماء النفس والباحثين في
المجالات النفسية والاجتماعية، لما لذلك المفهوم من
تأثير على حياة الأفراد النفسية والاجتماعية. فمفهوم
الذكاء يتسم بتعدد تعريفاته وتنوعها مما أدى إلى
اختلاف علماء النفس حول تعريفه تعريفاً علمياً
موحداً، وذلك الاختلاف في فهم طبيعة الذكاء، يؤدى
إلى الاختلاف في كيفية دراسته وقياسه)الفقي ،
3707 ، Landy ، 3772 (. وقد يرجع هذا
الاختلاف في تعريف الذكاء إلى أن الذكاء ليس شيئاً
ماديا محسوساً، كما أنه لا يقاس قياساً مباشراً )الشيخ
، 3770(. وللوصول إلى إطار واضح في تحديد
مفهوم الذكاء، يجب التركيز على الآراء المختلفة
لمدارس علم النفس القديمة والتي وضعت الأسس
العلمية لهذا المفهوم. جدول رقم ) 0(.
جدول رقم ) 0( مفهوم الذكاء وفقا للمدارس المختلفة
التعقيب على التعريف
التصنيف التعريف المرجع
وبذلك فالذكاء قدرة عامة توجد لدى جميع الأفراد وتؤثر في
عبد الكافي، كافة قدرات الفرد العقلية.
3772
قدرة عقلية عامة أو عامل عام يؤثر في جميع أنواع النشاط العقلي ".
وبذلك فالذكاء قدرة عامة توجد لدى جميع الأفراد وتؤثر في كافة قدرات
الفرد العقلية.
تعريف
سبيرمان
Sperman
والذكاء هنا مكون من عدة قدرات توجه الفرد إلى التصرف
السليم في المواقف المختلفة
عبد الكافي،
3772
القدرة على الحكم السليم، ويتكون من قدرات أربع هي: الفهم، الابتكار،
النقد والقدرة على توجيه الفكر في اتجاه معين
تعريف بنيه
Binet
وبهذا فإن الذكاء عبارة عن عدد من القدرات المختلفة والمستقلة
عن بعضها البعض بنسب معينة، ويمكن بذلك قياس ذكاء الفرد
عن طريق حساب النسبة المتوسطة لهذه القدرات.
عبد الكافي،
3772
الذكاء هو: "عدد من القدرات الخاصة التي يستقل بعضها عن بعض، وما
تعريف نسميه ذكاء ما هو إلا المتوسط الحسابي لهذه القدرات لدى الأفراد
ثورنديك
وبذلك فهو يري أن الذكاء عبارة عن مجموعة من القدرات
الخاصة لدى الأفراد والتي تكون في مجملها قدرة عامة تعرف
بالذكاء.
عبد الكافي،
3772
الذكاء يتكون من عدة قدرات عقلية أولية ".
وبذلك فهو يرى أن الذكاء عبارة عن مجموعة من القدرات الخاصة لدى
الأفراد والتي تكون في مجملها قدرة عامة تعرف بالذكاء
تعريف
ثرستون
Thurston
وبهذا فإن الذكاء من منظور " وكسلر " يعتبر قدرة عامة لدى
الأفراد تجعلهم يعملون لتحقيق أهدافهم ويفكرون منطقياً
ويتفاعلون مع البيئة المحيطة بهم بشكل فعال.
قطامي،
3772
طاقة الفرد الكلية لأن يعمل بهدف، وأن يفكر بطريقة عقلانية ويتعامل
بنجاح مع البيئة التي تحيط به
تعريف
وكسلر
Wechsler
قطامي، وبهذا فإن هناك علاقة بين الذكاء والخبرات التى يكتسبها الفرد.
3772
القدرة على التعلم من الخبرة، وهو الفهم و ضبط عملية التفكير
ستيرنبرج
ربط " كلفن " بذلك بين الذكاء وقدرة الفرد على التعلم
والتحصيل الدراسي.
عامر،
3 770
تعريف كلفن القدرة على التعلم والقدرة على التحصيل
Colvin
الجدول من إعداد الباحثيين.
ونلاحظ من الجدول السابق رقم ) 0( أن اختلاف
العلماء والباحثين في تفسير مفهوم الذكاء أو تعريفه
تعريفاً موحدا،ً قد يعود إلى كون هذا المفهوم ليس
شيئاً مادياً، وإنما هو صفة تصف سلوك الفرد في
موقف معين. وكما نقل عامر ) 3770 ( عن
ويسمان أن من عوامل غموض هذا المفهوم، أنه
يرتبط بحصيلة خبرات الفرد التعليمية، حيث يعتبر
الذكاء نوعاً من وظائف التطور لدى الأفراد.
3. مفهوم الذكاء العاطفي
بدون عاطفة تصبح الحياة راكدة ومقطوعة الصلة
ومنعزلة، وقد لاحظ أرسطو أن ما نسعى إليه هو
الذكاء العاطفي وأثره على سلوكيات العاملين بالمنظمات السياحية الحكومية سعاد عمران، تامر حمدي، السيد عبد الرازق
المجلة العلمية لكلية السياحة والفنادق – جامعة الإسكندرية ،العدد 51 ، الإصدار الأول 8152 17
العاطفة المناسبة Appropriate أي مشاعر تناسب
الموقف، فإذا كانت المشاعر خرساء فإنها تخلق
الملل والتباعد، وإذا تجاوزت الحدود ولم تعد تخضع
للتحكم وأصبحت حالة متطرقة وملحة فإنها تصبح
حالة مرضية كما في حالات الاكتئاب والغضب
والقلق، حيث تكتسب الحياة مذاقها من الحلو والمر
ولا يمكن أن تظل على حالة واحدة حتى لو كانت
إيجابية، ولكن لابد من تحقيق التوازن بين العواطف
السلبية والإيجابية بما يحقق الشعور بحسن الحال
)الأعسر وكفافي ، 3777(. فكل عاطفة نشعر بها
في حياتنا الإنسانية هي بمثابة قوة تأثير استثنائية
توفر استعداداً متميزاً للقيام بفعل ما ، وكل منها
يرشدنا إلى اتجاه أثبت فعاليته في التعامل مع تحديات
الحياة المتجددة ، وبذلك فإن أي نظرة للطبيعة
الإنسانية تتجاهل قوة تأثير العواطف هي نظرة ضيقة
الأفق بشكل مؤسف ) جولمان ، 3777(.
ويتمثل الذكاء العاطفي في إجراء مشاورة بين
العاطفة والمنطق من خلال التفكير بمنطقية في
مشاعرنا ومحاولة الموازنة بين العاطفة والمنطق
لاتخاذ قرارات متوازنة عن طريق استخدام
المعلومات العاطفية لدينا ولدى الآخرين والاستفادة
بها في صنع القرار ) Neal ‚ 2009 (.
4. أهمية الذكاء العاطفي
إن القدرة على السيطرة على العواطف والانفعالات
هي أساس الإرادة، وإدارة العواطف هي التي تحدد
نجاح الفرد في المجتمع، فقد يفشل الفرد في حياته
نتيجة عدم سيطرته على انفعالاته وعدم القدرة على
التحكم بعواطفه، فالعواطف هي التي تقود التفكير،
والقدرة على إدارتها بشكل صحيح يعنى الخروج من
المشكلات واتخاذ القرارات السليمة ) خوالدة ،
3772(. فالأفراد الذين يدركون مشاعرهم
وعواطفهم بطريقة سليمة يتعاملون مع الانفعالات
بصورة أفضل، وبالتالي يتمتعون بحياة أفضل من
أولئك الذين يدركون مشاعرهم وعواطفهم بصورة
أقل دقة، ولهذا فان للذكاء العاطفي دورا كبيرا في
النجاح في الحياة ) الخضر و الفضلى ، 3770 (.
إننا ننجذب إلى الأشخاص الذين يتفهمون مشاعرنا،
ونعرض عن الأشخاص الذين لا يشعرون بنا، ولكي
ينجح الإنسان في قراءة مشاعر الآخرين يجب أن
يكون قادراً على قراءة مشاعره وأن يدرك تأثيرها
على تصرفاته، فإذا كان تقدير مشاعر الآخرين
يريحهم، فإن أكثر ما يزعج الإنسان هو إحساسه بأن
الآخرين لا يقدرون مشاعره )العتيبي ،3772(. إذاً
فالشخص الذي يتصف بدرجة عالية من الذكاء
العاطفي يتصف بقدرات تمكنه من التعاطف مع
الآخرين، وبذلك يكون ناجحاً في إقامة علاقات
اجتماعية ناجحة، بالاضافة إلي التحكم في الانفعالات
الوجدانية والتعبير عن عواطفه بسهولة، تفهم
المشكلات بين الأشخاص وتقدير الآخرين، وتفهم
مشاعر الآخرين وانفعالاتهم ) أبو سعد ، 3772(.
5. أبعاد ومكونات الذكاء العاطفي
يستخدم )جولمان( مفهوم " الوجدان Emotion "
ليشير إلى مشاعر معينة تصاحبها أفكار محددة، حالة
نفسية وبيولوجية واستعدادات متفاوتة للسلوك، ويرى
أن هناك أبعادا خمسة يجب أن تتكامل وتتواجد في
كل أوجه النشاط الإنساني ) الأعسر وكفافي ،
3777( كالتالي:
0 – الوعي بالذات Awarenessـــ Self:
وهو أساس الثقة بالنفس ، فنحن دائماً في حاجة
لمعرفة القوة التي نمتلكها وكذلك أوجه القصور،
ونتخذ من هذه المعرفة أساساً لقراراتنا، ويتصل
الوعي بالذات بالثقافة الوجدانية، والتي تعنى قدرة
الفرد على التعبير عن مشاعره الداخلية والتنبؤ
بمشاعر الآخرين.
3- معالجة الجوانب الوجدانية Handling
Emotional Generally
البعد الثاني للذكاء العاطفي هو أن نعرف كيف نعالج
أو نتعامل مع المشاعر التي تؤذينا وتزعجنا، هذه
المعالجة هي أساس الذكاء الوجداني، ويهتم هذا البعد
بكيفية معالجة وتعامل الفرد مع المشاعر التي قد
تزعجه بحيث تكون متوافقة مع المواقف الحالية،
وتعنى هذه المعالجة للجوانب الوجدانية أن يتدبر
الذكاء العاطفي وأثره على سلوكيات العاملين بالمنظمات السياحية الحكومية سعاد عمران، تامر حمدي، السيد عبد الرازق
المجلة العلمية لكلية السياحة والفنادق – جامعة الإسكندرية ،العدد 51 ، الإصدار الأول 8152 18
الفرد أمر هذه المشاعر والانفعالات ) الأعسر
وكفافي ، 3777 ، حسن ، 3770 (.
2- الدافعية Motivation
التقدم والسعي نحو دوافعنا هو العنصر الثالث للذكاء
الوجداني ، وتعنى القدرة على تحفيز الذات ، ويعتبر
الأمل محفزاً للدافعية لكثير من الأفراد نحو تحقيق
أهدافهم ) حسين ، 3770(.
2- التعاطف العقلي ) التفهم (: Empathy
وهو المكون الرابع في الذكاء العاطفي ، ويعنى
القدرة على قراءة مشاعر الآخرين من صوتهم أو
تعبيرات وجههم وليس بالضرورة مما يقولون ،
ويذكر ) جولمان ( أن الذكاء العاطفي متعلم ، وأن
التعلم يبدأ منذ السنوات الأولى في الحياة ، ويؤدى
التعاطف إلى التناغم الوجداني مع الآخرين ) حسين
.)3772 ،
2 – المهارات الاجتماعية Skills Social:
عرف ) جولمان ( المهارات الاجتماعية بأنها القدرة
على التعامل مع الآخرين بناء على فهم مشاعرهم )
موسى ، 3703 (، ويعنى هذا البعد قدرة الفرد على
التزامن في المزاج مع الآخرين وحدوث تفاعل بينه
وبين الآخرين، وتشمل المهارات الاجتماعية على
عدة مهارات وهي التأثير، الاتصال، إدارة الصراع،
القيادة، تحفيز التعبير، بناء الروابط، التنسيق
والتعاون، إمكانية العمل في فريق ) حسن ، 3700 (.
6. مفهوم السلوك:
السلوك هو حالة من التفاعل بين الكائن الحي
ومحيطه، وهو في غالبيته سلوك ُمتعلَم، يتم من خلال
الملاحظة والتعليم والتدريب. وأنه كلما أتيح لهذا
السلوك أن يكون منضبطاً، كلما كان هذا التعلُم
إيجابياً، وأننا بفعل تكراره المستمر نحيله إلى سلوك
مبرمج الذي سرعان ما يتحول إلى عادة سلوكية،
تؤدي غرضها بيسر وسهولة وتلقائية )منصور
وآخرون ، 3772(. ويُنظر إلى السلوك أيضاً على
أنه كل ما يفعله الإنسان ظاهراً كان أم غير ظاهر
وينظر إلى البيئة على أنها كل ما يؤثر في السلوك،
فالسلوك هو عبارة عن مجموعة من الاستجابات
)عربيات، 3770(.
وعرف الكبيسى ) 3707( السلوك الإنساني بأنه "كل
أوجه نشاط الفرد والتي يمكن ملاحظتها سواء
بالأدوات القياسية أو بدونها، مثل حركات الفرد
وإيماءاته وطريقة استخدامه للّغة وتفاعلاته وتخيلاته
ودوافعه وإدراكه، ولذلك فإن السلوك الإنساني يتكون
من العديد من الأنشطة التي يؤديها الفرد في حياته
اليومية حتى يمكن أن يتكيف مع مقتضيات
المعيشة".
7. خصائص السلوك الإنساني:
تتعدد خصائص السلوك الانساني مابين سلوك هادف
Directed Goal، وهو أن يكون السلوك من أجل
تحقيق هدف ما، أو يوجه الفرد استجابته لتحقيق
الهدف من خلال سلوكه لإشباع الحاجة المطلوبة.
سلوك مسبب Causation وهو لا ينشأ سلوك بشري
مـن فراغ، ولكن هناك دائماً مؤثراً ) سبباً ( يـؤدي
إلـى نشأة وظهور السلوك ، وهذا المؤثر يؤدي إلـى
تغير في ظروف الفـرد الشخصيـة )حسن، 3772(.
الدافع للسلوك Motivation Behavior وتمثل قوة
الدافع أهمية كبيرة في تحديد مدى واتجاه السلوك،
ويختلف الدافع عن السبب في أن سبب السلوك هو
الذي ينشئ السلوك المطلوب، وأن الدافع يؤدي إلى
تحديد اتجاه السلوك وقوته )منصور وآخرون،
3772(. السلوك مرن Flexible، وفيه يظهر
السلوك البشري في أشكال متعددة ومختلفة للموقف
الواحد الذي يواجه الفرد في ظروف مختلفة،
ولمجموعة من الأفراد في موقف واحد أو مواقف
مختلفة، وذلك يحدد الهدف والحاجة والدافع والتوافق
مع البيئة الاجتماعية المحيطة بالفرد، كما أن السلوك
البشري يختلف طبقاً للمواصفات الشخصية للفرد،
ومحصلة تفاعل هذه الشخصية مع البيئة المحيطة
)حسن ، 3772(.
8. أنواع السلوك الإنساني
يمكن التمييز بين الأنواع الآتية للسلوك، السلوك
الآلي، ويقصد به السلوك الذي تقوم به أجهزة الجسم
الذكاء العاطفي وأثره على سلوكيات العاملين بالمنظمات السياحية الحكومية سعاد عمران، تامر حمدي، السيد عبد الرازق
المجلة العلمية لكلية السياحة والفنادق – جامعة الإسكندرية ،العدد 51 ، الإصدار الأول 8152 19
المختلفة بشكل لا إرادي من الإنسان كعمليات الجهاز
الهضمي، السلوك المنعكس، هو سلـوك لا إرادي
في الغالـب يحـدث من الإنسان لدرء الخطر أو
تحقيق غرض معين، مثل رد اليد عند الإحساس
بحرارة أو صعقة كهربائية، السلوك الإرادي، هو
السلوك الذي نتج من الفرد برغبته وبشعوره وهو في
الغالب الأعم بالنسبة للأفراد الأسوياء، مثل
التعاملات مع الآخرين أو الألفاظ التي تصدر من
الشخص قاصداً بها التعبير عن شعور معين أو
تحقيق غرض محدد )الصعيـدي ، 3772(.
هناك أيضا السلوك الفردي، وهو أبسط صور
السلوك الإنساني، حيث إنه يتعلق بالفرد نفسه، فعندما
يتعرض الفرد إلى موقف معين في الحياة اليومية
فإنـه بصورة تلقائيـة يكون لـه رد فعل نتيجة لفعل
المؤثر السابق، وتسمـى هذه المواقف مؤثرات )
حسن ، 3772(. السلوك الاجتماعي، ويعني معرفة
الفرد بغيره من أفراد الجماعة التي يعيش فيها،
ويعبر عن علاقـة الفرد بالجماعة التي ينتمي إليها،
ومن أمثلة السلوك الاجتماعي احترام الابن لوالده،
وعطف الأب أو الأم على ابنهما ) راغب و عبد الله
.)3772 ،
هذا بالاضافة إلي السلوك الجماعي، وهو اتفاق
مجموعة من الأفراد على نمط سلوكي معين قد
يخالف ما يتعارف عليه المجتمع من سلوكيات، مثل
السلوك الجماعي لبعض الطوائف المذهبية أو الدينية
في مجتمعات تخالف سلوكياتها الشائعة )العزة و عبد
الهادي ، 3770(. السلوك الفطري، وهو السلوك
الذي يولد به الفرد، ويوجد في الفرد دون حاجة
لتعلمه كالبكاء وغير ذلك )الصعيـدي ، 3772(.
السلوك المكتسب، وهو السلوك الذي يحصل عليه
الفرد من واقع البيئة أو المجتمع المحيط به ويعتمد
على القدرة على التعليم والتأقلم مع الظروف المختلفة
) أبو حميدان،3772(. السلوك الانفعالي، وهو
السلوك الناتج عن حالة إثارة تنتاب الشخص في
موقف معين كاستجابة من شخص لمثيرات خارجية،
وقد يكون الانفعال نتيجة لمثيرات سارة أومثيرات
غير سارة )الصعيـدي ، 3772(. السلوك المحفز،
وهو السلوك المرغوب فيه سعياً للوصول إلى الهدف
المطلوب )الروسان ، 3777(. السلوك المحبط،
وهو عكس السلوك المحفز حيث يكون للفرد أهداف
يتبناها ويود تحقيقها، ولديه الطاقات والقدرات
اللازمة لذلك ولكنه يعجز عن تحقيقها لوجود بعض
العوائق التي تحول دون ذلك وليس لعجزه أو إهماله
أو عدم قدرته على تحقيقها، فإذا تكرر أثر هذه
العوائق وتكرر سلوك الفرد، فإن سلوكه في هذه
الحالة يصبح سلوكاً محبطاً، أي لا أمل في نجاح
أهدافه ) الصعيـدي ، 2 377(.
9. منهجية البحث
تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على مفهوم
الذكاء العاطفى وأثره علي ىسلوكيات العاملين فى
المنظمات السياحية الحكومية، متمثلة في وزارة
السياحة المصرية كدراسة حالة. استخدم الباحث
المنهجية الكمية كأساس لتحليل بيانات الدراسة ،
حيث تم تصميم إستمارة إستبيان كأداة لجمع البيانات
الخاصة بالبحث، مقسمة إلي ثلاثة أجزاء، الجزء
الأول خاص بالبيانات الديموجرافية لمفردات العينة،
الجزء الثاني لقياس مستوى الذكاء العاطفى لدي
العاملين بوزارة السياحة المصرية، أما الجزء الثالث
لقياس سلوك العاملين بوزارة السياحة المصرية. تم
اختيار عينة عشوائية من العاملين بوزارة السياحة
المصرية، عددها 307 مفردة من كافة المستويات
الادارية بالوزارة، من أصل 0732 موظف يمثلون
إجمالي مجتمع البحث. وقد تم استيفاء كافة
الاستمارات التي تم توزيعها دون أي فاقد.
تم استخدام البرنامج الاحصائي SPSS الحزمة
الاحصائية للعلوم الاجتماعية، إصدار 30، لتحليل
البيانات التي تم تجميعها، وترميزها، وادخالها إلي
البرنامج. وتم إخضاع البيانات لبعض المقاييس
الاحصائية للحصول علي النتائج المطلوبة.
10. التحليل والنتائج:
قد قام الباحث باخضاع إستمارة الاستبيان قبل
توزيعها لاختبار كرونباخ ألفا لقياس درجة الثبات
والمصداقية لمحتويات الاستمارة، ثم تم تحليل سمات
الذكاء العاطفي وأثره على سلوكيات العاملين بالمنظمات السياحية الحكومية سعاد عمران، تامر حمدي، السيد عبد الرازق
المجلة العلمية لكلية السياحة والفنادق – جامعة الإسكندرية ،العدد 51 ، الإصدار الأول 8152 20
مفردات عينة البحث من خلال المقاييس الإحصائية
الوصفية من تكرارات ونسب مئوية ومتوسطات
حسابية مرجحة وإنحراف معياري ومعامل
الاختلاف المعياري. كما استخدم مقياس مربع كاى
للاستقالية حول نسب الموافقة علي مجموعات من
الاسئلة ذات المستويات المختلفة من الاجابة،
ودراسة عشوائية توزيع الإجابات علي تلك الاسئلة.
ولاختبار علاقة الارتباط بين متغيرات الدراسة، تم
استخدام معامل ارتباط سبيرمان للتعرف على نوع
العلاقة بين الذكاء العاطفى وسلوك العاملين في
وزارة السياحة المصرية.
1001- اختبار الثبات والمصداقية للاستمارة:
يوضح الجدول التالي رقم ) 3( درجة الثبات
والمصداقية لإستمارة الإستقصاء التي وجهت
للعاملين بوزارة السياحة المصرية.
جدول رقم ) 3(. اختبار الثبات و المصداقية لاستمارة العاملين
بوزارة السياحة المصرية
معامل الثبات معامل المصداقية
7،220 7،020
يتضح من الجدول السابق رقم ) 3( أن معامل الثبات
كرومباخ ألفا للاستمارة ، قد بلغ 020،7 ، وهو ما
كان له أثره في معامل المصداقية الذي بلغت قيمته
220،7 ، وهو ما يثبت درجة الثبات والمصداقية
المرتفعة للاستمارة التي تم توزيعها.
1002 - تحليل الجوانب الديموجرافية للعينة:
كانت نتائج تحليل البيانات الديموجرافية لعينة
الدراسة كالتالي:
أ- الفئة العمرية:
يوضح الجدول التالي رقم )2( التوزيع التكراري
والنسب لمفردات عينة البحث وفقا لمتغير العمر
جدول رقم )2( تحليل متغير العمر
النسبة الترتيب التكرار الفئة العمرية
المئوية
النسبة
الصالحة
النسبة
التراكمية
Valid
من 30 - أقل
2،20 2،20 2،20 0 003 من 27 سنة
من30 - أقل
ةنس40 نم 32 2 0،2 0،2 0،2
من40 - أقل
ةنس50 نم 22 3 02،0 02،0 02،0
2،02 2،02 2،02 2 27 27 سنة فأكبر
Total 307 077 077 077
يلاحظ من الجدول رقم)2( أن الفئة العمرية ) من
30 سنة إلي أقل من 27 سنة ( تمثل الكتلة الأكبر
من عينة الدراسة بنسبة 2،20% من العاملين فى
وزارة السياحة المصرية والتى يبلغ عدد العاملين بها
)0732( أى أن الوزارة تعتمد على فئة الشباب
بالمقام الأول، وتتقارب النسب بين الفئتين الثالثة
والرابعة.
ب- المؤهل العلمي:
يوضح الجدول التالي رقم ) 2( التوزيع التكراري والنسب
لمفردات عينة البحث وفقا لمتغير المؤهل العلمي:
جدول رقم ) 2( تحليل متغير المؤهل العلمي
المؤهل العلمى
النسبة الترتيب التكرار
المئوية
النسبة
الصالحة
النسبة
التراكمية
Valid
مولبد 02 2 2،0 2،0 2،0
07 07 07 0 332 بكالوريوس
07 07 07 3 30 ماجستير
ةاروتكد 03 2 2،2 2،2 2،2
Total 307 077 077 077
يلاحظ من الجدول السابق رقم ) 2( أن معظم عينة
الدراسة من العاملين فى وزارة السياحة المصرية من
ذوى المؤهلات العليا )البكالوريوس / الليسانس(
بنسبة 07% من عينة الدراسة، ومنهم أيضاً نسبة
2،02% من الحاصلين على درجة الماجستير
والدكتوراة، أما النسبة الأقل تمثيلا من عينة الدراسة
فهى من فئة الحاصلين على مؤهل الدبلوم.
ج- سنوات الخبرة
يوضح الجدول التالي رقم )2( التوزيع التكراري
والنسب لمفردات عينة البحث وفقا لمتغير سنوات
الخبرة:
الذكاء العاطفي وأثره على سلوكيات العاملين بالمنظمات السياحية الحكومية سعاد عمران، تامر حمدي، السيد عبد الرازق
المجلة العلمية لكلية السياحة والفنادق – جامعة الإسكندرية ،العدد 51 ، الإصدار الأول 8152 21
جدول رقم )2(. تحليل متغير سنوات الخبرة
النسبة التراكمية النسبة الصالحة المئويةالنسبة الترتيب التكرار سنوات الخبرة
Valid
2،23 2،23 2،23 0 002 أقل من 5 سنوات
5 سنوات - أقل من
تاونس10 37 2 0،0 0،0 0،0
10 سنوات - أقل
0،0 0،0 0،0 2 37 من 15 سنة
2،30 2،30 2،30 3 27 15 سنة فأكثر
Total 302 20،2 20،2 20،2
Missing System 2 0،2 0،2 0،2
Total 307 077 077 077
يلاحظ من الجدول السابق رقم )2( أن الفئة الأقل من
2 سنوات خبرة تمثل نسبة 2،23% من عينة
الدراسة من العاملين بوزارة السياحة المصرية، بينما
الفئة التي لديها خبرة أكثر من 2 سنوات وأقل من
07 سنوات مثلت نسبة 0،0% من العينة، وفئة ذوي
الخبرة أكثر من 07 سنوات حتي أقل من 02 سنة
مثلت نسبة 0،0% من العينة، بينما الفئة التي تتمتع
بخبرات 02 سنة فأكثر، فشكلت نسبة 2،30 % من
عينة الدراسة من العاملين بوزارة السياحة المصرية،
وهو ما يتفق مع نتائج الجدول رقم )2( الخاص
بفئات العمر، الذي يوضح أن معظم مفردات عينة
الدراسة من العاملين بوزارة السياحة المصرية من
الشباب، والجدول رقم ) 2( الخاص بالمؤهل العلمى،
الذي يوضح أنه يتم تعيين خريجين جدد من ذوى
المؤهلات الجامعية العليا، والذين ليس لديهم الخبرة
الكافية للعمل بالوزارة، حتي يكونوا نواة يمكن
تدريبها وتأهيلها بعد ذلك.
د- المستوي الوظيفي
يوضح الجدول التالي رقم )2( التوزيع التكراري
والنسب لمفردات عينة البحث وفقا لمتغير المستوي
الوظيفي:
جدول رقم )2( تحليل متغير المستوي الوظيفي
المستوى
الترتيب التكرار الوظيفى
النسبة
المئوية
النسبة
الصالحة
النسبة
التراكمية
Valid
موظف
يداع 003 0 20،2 20،2 20،2
رئيس
07 07 07 2 30 قسم
مدير
ةرادإ 07 3 30،2 30،2 30،2
Total 307 077 077 077
يلاحظ من الجدول السابق رقم )2( أن معظم عينة
الدراسة من العاملين فى وزارة السياحة المصرية فى
المستوى الوظيفى العادى بنسبة 2،20% من
مفردات العينة، بينما فئة رؤساء الأقسام مثلت نسبة
07% من العينة، وفئة مديري الإدارات مثلت نسبة
2،30% من العينة. وهو ما يتفق مع النتائج الواردة
في الجدول رقم )2( الخاص بسنوات الخبرة، إذ أن
معظم مفردات عينة الدراسة من العاملين فى وزارة
السياحة المصرية فى المستوى الوظيفى العادى
وليس لديهم خبرات كبيرة.
- تحليل مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت
لمتغير مهارات الذكاء العاطفي للعاملين بوزارة
السياحة المصرية:
اشتمل الجزء الثاني من استمارة الاستبيان علي أسئلة
لقياس الاتجاه العام لآراء عينة من العاملين في
وزارة السياحة المصرية علي مقياس ليكرت الثلاثي
فيما يخص متغير متغير الذكاء العاطفي، عن طريق
اختبار آراءهم في 02 عبارة مختلفة لقياس مهارات
الذكاء العاطفي، تم اختيارها إستنادا إلي دراسة
Daniel )3702( و دراسة Vanessa وآخرون
)3772(. ولتحليل إجابات العينة، تم ترميز العبارات
الخمسة عشر المستخدمة لقياس مهارات الذكاء
العاطفي للعاملين في وزارة السياحة المصرية علي
النحوالتالي:
جدول رقم)7( ترميز العبارات المستخدمة فى مقياس الذكاء العاطفى
الرقم العبـــــــــارة الكود
1 أستطيع التعبير عن مشاعري بسهولة X1
2 أعرف نقاط القوة والضعف التي أمتلكها X2
3 عندما أشعر بالحزن يمكنني أن أحدد الشيء أو الشخص
الذي سبب لي الحزن
X3
4 أستطيع التغلب على العقبات التي تواجهني X4
5 أستطيع التحكم في عواطفي حتى لا تؤثر على قراراتي X5
6 يجعلني بعض الناس أكون نظرة سيئة عن نفسي بغض
النظر عما أفعله
X6
7 أمدح الآخرين عندما يستحقون ذلك X7
8 يمكنني إدراك مشاعر الآخرين حتى وإن لم يخبروني بها X8
9 أحترم مشاعر وميول الآخرين حتى لو كانت مختلفة عن
مشاعري وميولي
X9
10 أنهي العمل الذي بدأتبه X10
11 أشعر بالرضاعن نفسي X11
12 أحتاج إلى الدفع من شخص ما كي أتابع مسيري X12
13 من السهل إقامة علاقات إجتماعية جيدة مع الآخرين X13
14 لدى القدرة على التأثير في الآخرين X14
15 أمتلك نظرة إيجابية عن الآخرين X15
الذكاء العاطفي وأثره على سلوكيات العاملين بالمنظمات السياحية الحكومية سعاد عمران، تامر حمدي، السيد عبد الرازق
المجلة العلمية لكلية السياحة والفنادق – جامعة الإسكندرية ،العدد 51 ، الإصدار الأول 8152 22
جدول رقم )8( التحليل الوصفي لمتغير مهارات الذكاء العاطفي لعينة من العاملين في وزارة السياحة المصرية
X1 X2 X3 X4 X5 X6 X7 X8 X9 X10 X11 X12 X13 X14 X15
N
Valid 280 280 280 280 280 280 280 280 280 280 280 280 280 280 280
Missing 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0
Mean 5286‚1 3000‚1 6000‚1 7143‚1 7143‚1 3286‚2 4857‚1 5714‚1 3286‚1 1714‚1 6143‚1 0429‚2 7286‚1 7571‚1 7000‚1
Median 0000‚1 0000‚1 0000‚2 0000‚2 0000‚2 0000‚2 0000‚1 0000‚2 0000‚1 0000‚1 0000‚2 0000‚2 0000‚2 0000‚2 0000‚2
Mode 00‚1 00‚1 00‚2 00‚2 00‚2 00‚2 00‚1 00‚2 00‚1 00‚1 00‚1 00‚2 00‚2 00‚2 00‚2
Std.
Deviation
58288‚ 46157‚ 52198‚ 45502‚ 64026‚ 60724‚ 53141‚ 52672‚ 47309‚ 37960‚ 64365‚ 62405‚ 58783‚ 54999‚ 52059‚
Skewness 564‚ 892‚ 101 -‚- 970-‚- 334‚ 304-‚- 356‚ 013‚ 746‚ 782‚1 565‚ 028-‚- 133‚ 071 -‚- 241 -‚-
Std. Error of
Skewness
287‚ 287‚ 287‚ 287‚ 287‚ 287‚ 287‚ 287‚ 287‚ 287‚ 287‚ 287‚ 287‚ 287‚ 287‚
Kurtosis 614-‚-
-
240-‚1
-
298-‚1
-
092-‚1
652-‚- 612-‚-
-
241 -‚1
-
337-‚1
-
487-‚1
209‚1 601 -‚- 343-‚- 480-‚- 266-‚- 638-‚-
Std. Error of
Kurtosis
566‚ 566‚ 566‚ 566‚ 566‚ 566‚ 566‚ 566‚ 566‚ 566‚ 566‚ 566‚ 566‚ 566‚ 566‚
يلاحظ من الجدول السابق رقم )0( أن قيم المتوسط الحسابي للمتغيرات من X1 حتي X15 يتراوح
مابين 0002،0 إلي 2302،3 ، بمايعني أن معظم الإجابات لعينة العاملين في وزارة السياحة المصرية
تقع في مدي الاختيار مابين دائماً وأحياناً، وباتجاه أقرب إلي الاختيار أحيانا في معظم المتغيرات. وأن قيم
الانحراف المعياري للمتغيرات من X1 حتي X15 يتراوح مابين 20227،7 إلي 22222،7 ، بما يعني
أن توزيع البيانات أقرب إلي التوزيع الطبيعي حول المتوسط الحسابي لها
جدول رقم )9( اختبار مربع كاي للاستقلالية لمتغير الذكاء العاطفي لعينة من العاملين بوزارة السياحة المصرية
X1 X2 X3 X4 X5 X6 X7 X8 X9 X10 X11 X12 X13 X14 X15
ChiSquare
27‚114a 11‚200b 34‚657a 12‚857b 18‚886a 23‚343 a 32‚600a 33‚114a 8‚229b 30‚229b 19‚400a 25‚057a 27‚800a 36‚371 a 39‚629a
df 2 1 2 1 2 2 2 2 1 1 2 2 2 2 2
Asymp.
Sig.
‚000 ‚001 ‚000 ‚000 ‚000 ‚000 ‚000 ‚000 ‚004 ‚000 ‚000 ‚000 ‚000 ‚000 ‚000
The minimum expected cell frequency is 23‚37،72a. cells (0‚0%) have expected frequencies less than
The minimum expected cell frequency is 35‚07،72b. cells (0‚0%) have expected frequencies less than
يلاحظ من الجدول السابق رقم )2( أنه قد جاءت قيمة مستوى الدلالة الخاص باختبار مربع كاي
للاستقلالية للمتوسط العام أقل من )72،7( و ) 7‚ 777( في جميع قيم عناصر متغير الذكاء العاطفي لعينة
العاملين بوزارة السياحة المصرية التي تم اختبارها، ليثبت أن نسبة توزيع الإجابات علي المستويات
الثلاثة لمقياس ليكرت تعبر عن توزيع طبيعي عشوائى
الذكاء العاطفي وأثره على سلوكيات العاملين بالمنظمات السياحية الحكومية سعاد عمران، تامر حمدي، السيد عبد الرازق
المجلة العلمية لكلية السياحة والفنادق – جامعة الإسكندرية ،العدد 51 ، الإصدار الأول 8152 23
- تحليل مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت لمتغير سلوك العاملين في وزارة السياحة المصرية:
اشتمل الجزء الثالث من استمارة الاستبيان علي أسئلة لقياس الاتجاه العام لآراء العاملين في وزارة
السياحة المصرية علي مقياس ليكرت الثلاثي فيما يخص متغير سلوك العاملين، حيث تم أخد آراء عينة
من العاملين في 07 عناصر مختلفة عن سلوك العاملين، تم اختيارها إستنادا إلي دراسة Daniel
)3702( و دراسة Vanessa وآخرون )3772(. ولتحليل إجابات العينة، تم ترميز العبارات العشر
المستخدمة لقياس آراء عينة العاملين في وزارة السياحة المصرية فيما يخص متغير سلوك العاملين، علي
النحو التالي:
جدول رقم ) 01( ترميز العبارات المستخدمة فى مقياس السلوك
الرقم العبـــــــــارة الكود
1 أحرص على إتقان العمل وبدون أخطاء Y1
2 أحترم خصوصية الغير Y2
3 أحب العمل ضمن مجموعة Y3
4 أحافظ على مواعيد العمل Y4
5 أحافظ على مظهرى العام Y5
6 أنا قادر على تحمل مسئوليات العمل Y6
7 أتقبل تعليمات رؤسائى وأعمل على تنفيذها Y7
8 أقوم بعملى دون حاجة إلى رقابة Y8
9 أحرص على أن تكون الصورة التى يكونها الناس عن المؤسسة إيجابية Y9
10 أحافظ على ممتلكات العمل Y10
جدول رقم ) 00( التحليل الوصفي لمتغير سلوك عينة من العاملين في وزارة السياحة المصرية
Y1 Y2 Y3 Y4 Y5 Y6 Y7 Y8 Y9 Y10
N
Valid 280 280 280 280 280 280 280 280 280 280
Missing 0 0 0 0 0 0 0 0 0 0
Mean 1‚1286 1‚1000 1‚6714 1‚2429 1‚1286 1‚2029 1‚4429 1‚3768 1‚2000 1‚0000
Median 1‚0000 1‚0000 2‚0000 1‚0000 1‚0000 1‚0000 1‚0000 1‚0000 1‚0000 1‚0000
Mode 1‚00 1‚00 2‚00 1‚00 1‚00 1‚00 1‚00 1‚00 1‚00 1‚00
Std. Deviation ‚33714 ‚30217 ‚60724 ‚54999 ‚33714 ‚40510 ‚50031 ‚48814 ‚40289 ‚00000
Skewness 2‚268 2‚725 ‚304 2‚223 2‚268 1‚511 ‚235 ‚520 1‚533
Std. Error of
Skewness
‚287 ‚287 ‚287 ‚287 ‚287 ‚289 ‚287 ‚289 ‚287 ‚287
Kurtosis 3‚236 5‚587 -‚612- 3‚999 3‚236 ‚289 -2‚003- -1‚782- ‚360
Std. Error of
Kurtosis
‚566 ‚566 ‚566 ‚566 ‚566 ‚570 ‚566 ‚570 ‚566 ‚566
يلاحظ من الجدول السابق رقم ) 00( أن قيم المتوسط الحسابي للمتغيرات من Y1 حتي Y10 يتراوح ما بين 0‚ 0 إلي
1,0601 6 بما يعني أن معظم الإجابات للعاملين في وزارة السياحة المصرية تقع في مدي الاختيار مابين أحيانا ودائما .
الذكاء العاطفي وأثره على سلوكيات العاملين بالمنظمات السياحية الحكومية سعاد عمران، تامر حمدي، السيد عبد الرازق
المجلة العلمية لكلية السياحة والفنادق – جامعة الإسكندرية ،العدد 51 ، الإصدار الأول 8152 24
وكانت قيم الانحراف المعياري للمتغيرات من Y1 حتي Y10 تتراوح مابين 161111 إلي 1,11,16 6 بما يعني أن توزيع
البيانات أقرب إلي التوزيع الطبيعي حول المتوسط الحسابي لها.
جدول رقم ),0( اختبار مربع كاي للاستقلالية لمتغير سلوك عينة من العاملين بوزارة السياحة المصرية
Y1 Y2 Y3 Y4 Y5 Y6 Y7 Y8 Y9 Y10
Chi-Square 38‚629a 44‚800a 23‚343 b 73‚400b 38‚629a 24.362c ‚914a 4‚188c 25‚200a 914a
df 1 1 2 2 1 1 1 1 1 1
Asymp. Sig. ‚000 ‚000 ‚000 ‚000 ‚000 ‚000 772‚ ‚041 ‚000 ‚000
The minimum expected cell frequency is 35‚0،7،72a. cells (0‚0%) have expected frequencies less than
The minimum expected cell frequency is 23‚3،7،72b. cells (0‚0%) have expected frequencies less than
The minimum expected cell frequency is 34‚5،7،72c. cells (0‚0%) have expected frequencies less than
يلاحظ من الجدول السابق رقم ) 03( أن قيمة مستوى الدلالة الخاص باختبار مربع كاي للاستقلالية
للمتوسط العام جاءت أقل من )72،7( و ) 777،7( في جميع قيم عناصر متغير سلوك العاملين بوزارة
السياحة المصرية التي تم اختبارها، مما يثبت أن نسبة توزيع الاجابات علي المستويات الثلاثة لمقياس
ليكريت تعبر عن توزيع طبيعي عشوائي لجميع عناصر المتغير.
- تحليل معامل الارتباط بين متغيرات الدراسة:
تم إجراء تحليل معامل الارتباط لسبيرمان لتحليل علاقة الارتباط بين متغيرات الدراسة ، وكانت النتائج
كما هو موضح بالجدول التالي رقم )02(
جدول رقم )02(. يوضح معامل الارتباط لسبيرمان بين المتغيرات الديموجرافية ومتغيري الذكاء العاطفي و سلوك عينة
من العاملين فى وزارة السياحة المصرية
- الارتباطاتCorrelations
العمر مستوي التعليم سنوات الخبرة المستوي الوظيفي الذكاء العاطفي السلوك
‚432** ‚919** ‚718** ‚916** ‚289** 1‚000 رمعلا
‚052* ‚239* ‚264* ‚260* 1‚000 ميلعتلا يوتسم
سنوات الخبرة 000‚1 **746‚ ** 881‚ **448‚
المستوي الوظيفي 000‚1 **797‚ ** 293‚
الذكاء العاطفي 000‚1 **484‚
السلوك 000‚1
**. Correlation is significant at the 0‚01 level (2-tailed).
*. Correlation is significant at the 0‚05 level (2-tailed).
يتضح من الجدول السابق )02( أنه يوجد علاقة
ارتباط ذات دلالة إحصائية معنوية عند مستوي
أقل من ) 70،7( بين متغير العمر وكل من متغير
مستوي التعليم )289‚0=r(، متغير سنوات
الخبرة )916‚0=r(، متغير المستوي الوظيفي
،)r=0‚919( يفطاعلاءاكذلا ريغتم ،)r=0‚718(
و متغير سلوك العاملين )432‚0=r(. هناك أيضا
علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية معنوية عند
مستوي أقل من)72،7( بين مستوي التعليم وكل
من سنوات الخبرة )260‚0=r(، المستوي
الذكاء العاطفي وأثره على سلوكيات العاملين بالمنظمات السياحية الحكومية سعاد عمران، تامر حمدي، السيد عبد الرازق
المجلة العلمية لكلية السياحة والفنادق – جامعة الإسكندرية ،العدد 51 ، الإصدار الأول 8152 25
الوظيفي )264‚0=r(، الذكاءالعاطفي
.) r=0‚052( نيلماعلا كولسو ،)r=0‚239(
كما تبين أن هناك علاقة ارتباط ذات دلالة
إحصائية معنوية عند مستوي أقل من ) 70،7( بين
سنوات الخبرة وكل من الذكاء العاطفي
.)r=0‚448( نيلماعلا كولسو ،)r=0‚881(
وعلاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية معنوية عند
مستوي أقل من ) 70،7( بين المستوي الوظيفي
وكل من الذكاءالعاطفي )797‚0=r( ، وسلوك
العاملين )293‚0=r(. وفيما يخص المتغيرين
الرئيسيين للدراسة ، أثبت تحليل معامل الارتباط
لسبيرمان ، أن هناك علاقة ارتباط ذات دلالة
إحصائية معنوية عند مستوي أقل من ) 70،7( بين
الذكاء العاطفي وسلوك العاملين )484‚0=r(. بما
يعني أن مستوي الذكاء العاطفي لدي العاملين
بوزارة السياحة المصرية يؤثر في سلوك العاملين
داخل منظومة العمل التي يعملون بها.
11. الخاتمة
الذكاء العاطفى للعاملين بوزارة السيساحة
المصرية من أهم العوامل التى تؤثر على الأداء
الوظيفى بالوزارة من خلال تأثيره علي سلوكيات
العاملين بوزارة السياحة المصرية، وهو ما تم
اثباته من خلال الدراسة من وجود علاقة ارتباط
ذات دلالة معنوية بين الذكاء العاطفي لدي
العاملين في وزارة السياحة المصرية وبين
سلوكياتهم. كما تبين أثناء توزيع إستمارات
الاستبيان، وجود قصور لدى العاملين بالوزارة
بأهمية الذكاء العاطفى وتأثيره علي الأداء
الوظيفي لهم.
12. التوصيات
من خلال التحليل والمناقشة السابقة، يمكن توجيه
بعض التوصيات إلي وزارة السياحة المصرية
مثل:
- الاستعانة بالمتخصصين فى مجال علم النفس
وعلوم الاجتماع لدراسة سلوكيات العاملين
بالوزارة والعمل على تحسينها.
- الاهتمام بالأنشطة الاجماعية التي من شأنها
تقوية مهارات الذكاء العاطفى لدى العاملين
بوزارة السياحة المصرية.
- دعم البرامج التدريبية لتنمية مهارات الذكاء
العاطفى لدى العاملين بوزارة السياحة المصرية.
- قياس مستوى الذكاء العاطفى للعاملين بشكل
دورى لمحاولة التنبؤ بسلوكياتهم والعمل على
تعزيز الاتجاهات الايجابية ومعالجة الاتجاهات
السلبية نحو العمل.
- إنشاء وحدة مستقلة لدراسة الجوانب النفسية
والاجتماعية للعاملين بوزارة السياحة المصرية.
12. المراجع العربية
- أبوحميدان، يوسف عبـدالوهـاب ، 3772 ، تعديـل السلـوك
"النظريـة والتطبيق" ، المدى للنشر ومركز يزيد ، عمان ، الأردن.
- أبوسعد، مصطفي ، 3772 ، الذكاءالوجداني "موعد مع القمة" ،
مركز النخبة، القاهرة ، مصر.
- الأعسر، صفاء و كفافي، علاءالدين ، 3777 ، الذكاءالوجداني ،
دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر.
- الخضر، عثمان حمود و الفضلى، هدى ملوح ، 3770 ، هل
الأذكياء وجدانياً أكثر سعادة؟ ، مجلة العلوم الاجتماعية، مجلد
22،ع 3.
- الروسان، فاروق ، 3777 ، تعديل وبناء السلوك الإنساني ، ط 0،
دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
- العزة، سعيد حسنى و عبدالهادي، جودت عزت ، 2001 ، تعديل
السلوك الإنساني ، ط 1، الدار العلمية الدولية ودار الثقافة للنشر
والتوزيع ، عمان ، الأردن.
- الشيخ، سليمان الخضيري، 3770 ، سيكولوجية الفروق الفردية في
الذكاء ، ط 0 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
- الصعيـدي، فـواز بن مبيريك حمــاد، 3772 ، الأساليب التربوية
النبوية المتبعة في التوجيه وتعديل السلوك وكيفية تفعيلها مع طلاب
المرحلة الثانوية بنين ) تصور مقترح( ، بحث مكمل لنيل درجة
الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة.
- العتبى، ياسر، 3772 ، الذكاءالعاطفي – نظرة جديدة في العلاقة بين
الذكاء والعاطفة ، دارالفكر، دمشق ، سوريا.
- الفقي، إبراهيم، 3707 ، الذكاء العاطفي غير حياتك، المركزالكندي
للتنمية البشرية، القاهرة.
- الكبيسي، يوسف منصور، 3707 ، دراسة السلوك الإنساني لمدربي
الكرة الطائرة في الجامعات العراقية ، مجلة الثقافة الرياضية ،
المجلدالثاني، العددالثاني، بغداد، العراق.
- جولمان ، دانييل ، 3777 ، كتاب الذكاء العاطفي ، مترجم بواسطة
، ليلى الجبايلى ، الناشر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ،
الكويت ،الكويت.
الذكاء العاطفي وأثره على سلوكيات العاملين بالمنظمات السياحية الحكومية سعاد عمران، تامر حمدي، السيد عبد الرازق
المجلة العلمية لكلية السياحة والفنادق – جامعة الإسكندرية ،العدد 51 ، الإصدار الأول 8152 26
- حسانين ، محمد صبحي ، 3772 ، القياس والتقويم في التربية
البدنية والرياضية ، ج 3 ، دار الفكر العربي القاهرة ، مصر.
- حسن، راوية محمد ، 3772 ، السلوك التنظيمي المعاصر، الدار
الجامعية ، الاسكندرية ، مصر.
- حسن، سالي على، 3770 ، الذكاء الوجداني لمعلمات رياض
الأطفال ، ط 0 ، دار المعرفة الجامعية ، السويس ، مصر.
- حسن، فادية أحمد، 3700 ، الذكاء الشخصي وعلاقته بالذكاء
الوجداني والذكاء الاجتماعي ، دار المعرفة الجامعية ، السويس ،
مصر.
- حسين، محمد عبدالهادي ، 3772 ، تربويات المخ البشري ، دار
الفكر للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
- حسين، محمد عبدالهادي ، 3770 ، الذكاء العاطفي وديناميات قوة
التعلم الاجتماعي ، دار الكتاب الجامعي ، العين ، الامارات العربية
المتحدة.
- خوالدة، محمود عبدالله، 3772 ، الذكاء العاطفي: الذكاءالانفعالي ،
دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
- راغب، حسين موسى و عبدالله ، أحمد محمد، 3772 ، مقدمة في
السلوك الإنساني وتطبيقاته في المجال الإداري ، ط 0 ، دار المعرفة
الجامعية ، السويس ، مصر.
- روبنس، بام و سكوت، جان ، 3777 ، الذكاء الوجداني ، ترجمة
صفاء الأعسر و علاء الدين كفافي، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع
، القاهرة ، مصر.
- سلامة، حسين و طه، حسين، 3772 ، الذكاء الوجداني للقيادة
التربوية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية ، مصر.
- عامر، طارق عبدالرؤف ، 3770 ، الذكاءات المتعددة ، دار
السحاب للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر.
- عبدالكافي، إسماعيل عبدالفتاح ، 3772 ، الذكاء وتنميته لدى
أطفالنا، ط 0 ، مكتبة الدار العربية للكتاب ، القاهرة ، مصر.
- عربيات، بشير محمد ، 3770 ، إدارة الصفوف وتنظيم بيئة التعلم ،
ط 0 ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
- قطامي، نايفة ، 3772 ، تفكير وذكاء الطفل ، ط 0 ، دار المسيرة
للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
- منصور، طلعت والشرقاوي، أنور وعزالدين، عادل وأبوعوف،
فاروق ، 2003 ، أسس علم النفس العام ، مكتبة الأنجلو المصرية ،
القاهرة ، مصر.
- موسى، رشاد على عبدالعزيز، 3703 ، الذكاء الوجداني وتنميته في
مرحلتي الطفولة والمراهقة ، ط 0 ، عالم الك

Published
2019-04-23